Bab IV
وَكَانَ يَلْبَسُ لِبَاسَ الْعُلَمَآءِ وَيَتَطَيْلَسُ وَيَرْكَبُ الْبَغْلَةَ وَتُرْفَعُ الْغَاشِيَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَإِذَ تَكَلَّمَ جَلَسَ عَلٰى كُرْسِيٍّ عَالٍ، وَكَانَ فِي كَلَامِهٖ سُرْعَةٌ وَجَهْرٌ، وَرُبَّمَا خَطَا فِي الْهَوَآءِ عَلَى رُءُوْسِ الأَشْهَادِ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى الْكُرْسِيِّ وَكَانَ وَقْتُهٗ كُلُّهٗ مَعْمُوْراً بِالطَّاعَاتِ،
Wa kâna yalbasu libâsal ‘ulamâ`i, wa yathailasu wa yarkabul baghlata wa turfa’ul ghâsyiyatu. wa idza takallama jalasa ‘ala kursiyyi ‘âlin, wa kâna fî kalâmihi sur’atun wa jahrun, wa rubbamâ khathâ fîl hawâ ‘ala ru`usil asyhâdi, tsumma yarji’u ilal kursiyyi, wa kâna waqtuhu kulluhu ma’mûran biththâ’âti.
Syekh Abdul Qadir berpakaian dengan pakaian ulama besar, yaitu pakaian yang menutupi muka dan kepala, serta berkendara dengan kendaraan keledai. Saat menghormati tamu, Tuan Syekh membuka kerudungnya dan saat mengajar, ia duduk di kursi tinggi agar dirinya terlihat dan ucapanya terdengar jelas. Terkadang Syekh Abdul Qadir seperti berjalan di angkasa, kemudian kembali lagi duduk di kursi. Dan hal itu disaksikan orang-orang yang hadir. Dan perlu diketahui, waktu Tuan Syekh hanya dipergunakan untuk taat kepada Allah semata.
قَالَ خَادِمُهُ الشَّيْخُ أَبُوْ عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْفَتَّاحِ الْهَرَوِيُّ: خَدَمْتُ الشَّيْخَ عَبْدَ الْقَادِرِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ مُدَّةَ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً، وَكَانَ يُصلِّيَ الصُّبْحَ بِوُضُوءِ الْعِشَآءِ هٰذِهِ الْمُدَّةَ كُلَّهَا، وَكَانَ إِذَآ أَحْدَثَ جَدَّدَ فِي وَقْتِهِ وُضُوْءَهٗ وَصَلّٰى رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ إِذَ صَلَّى الْعِشَآءَ دَخَلَ خَلْوَتَهٗ فَلَا يُمْكِنُ أَحَداٌ أَنْ يَدْخُلَهَا مَعَهُ وَلَا يَفْتَحَهَا وَلَا يَخْرُجُ مِنْهَآ إِلَّا عِنْدَ طُلُوْعِ الْفَجْرِ، وَلَقَدْ أَتَاهُ الْخَلِيْفَةُ مِرَارًا بِاللَّيْلِ يَقْصِدُ الإِجْتِمَاعَ بِهٖ فَلَا يَقْدِرُ عَلٰى ذٰلِكَ.
Qâla khâdimuhusy Syaikhu Abû ‘Abdillâhi Muḫammadun ibni ‘Abdil Fattâḫil harawiyyi: khaddamtusy Syaikha ‘Abdal Qâdir radliyallâhu ‘anhu (al-fâtiḫah) muddata arba’îna sanatan, wa kâna yushalliyash shubḫa biwudû`il ‘isyâ`I hâdzihil muddata kullihâ, wa kâna idza aḫdatsa jaddada fî waqtihi wudû`ahu wa shalla rak’ataini, wa kâna idza shallal ‘isyâ`a dakhala khalwatahu falâ yumkinu aḫadun an yadkhulahâ ma’ahu wa lâ yaftaḫahâ, wa lâ yakhruju minhâ illâ ‘inda thulû’il fajri, wa laqad atâhul khalîfatu mirâran billaili yaqshidul ijtimâ’a bihi falâ yaqdiru ‘ala dzâlika.
Pelayan dekat Tuan Syekh , yakni Syekh Abu Abdillah Muhammad bin Abdil Fatah Al-Harawi mengatakan, “Saya menjadi pelayan Syekh Abdul Qadir--(Al-Faatihah)—selama 40 tahun. Selama itu bila shalat subuh, beliau masih menggunakan wudhu isya. Kalau berhadats segera memperbaruhi wudhunya dan menunaikan shalat sunnah dua rakaat. Selain itu, setelah shalat isya, beliau masuk kamar pribadi. Tidak seorang pun bisa masuk dan membukanya. Dan beliau tidak keluar sebelum terbit fajar. Bahkan, Raja Baghdad yang berkali-kali ingin bertemu Tuan Syekh pada malam hari, tidak bisa menemuinya.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي الْفَتْحِ: بِتُّ لَيْلَةً عِنْدَهٗ فَرَأَيْتُهٗ يُصَلِّيْ أَوَّلَ اللَّيْلِ يَسِيْرًا، ثُمَّ يَذْكُرُ اللهَ تَعَالٰى إِلٰى أَنْ يَمْضِيَ الثُّلُثُ الْأَوَّلُ مِنَ اللَّيْلِ، ثُمَّ يَقُوْلُ: اَلْمُحِيْطُ الرَّبُّ الشَّهِيْدُ الْحَسِيْبُ الْفَعَّالُ الْخَلَّاقُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ، تِسْعَةُ أَلْفَاظٍ، وَيَرْتَفِعُ فِي الْهَوَآءِ إِلٰى أَنْ يَغِيْبَ عَنْ بَصَرِيْ ثُمَّ يُصَلِّيْ قَائِمًـــا عَلٰى قَدَمَيْهِ يَتْلُوْ الْقُرْآنَ إِلٰى أَنْ يَذْهَبَ الثُّلُثُ الثَّانِيْ،
Wa qâla ibnu Abîl Fath: bittu lailatan ‘indahu faraituhu yushallî awwalal laili yasîran, tsumma yadzkurullâha ta’ala ila an yamdliyats tsulutsul awwâlu minallaili, tsuma yaqûlu: al-muḫîthur rabbusy syahîdul ḫasîbul fa’allul khallâqul khâliqul bâri`ul mushawwiru tis’atu alfâdhin, wa yartafi’u fil hawâ`i ila an yaghîba ‘an basharî, tsumma yushallî qâ`iman ‘ala qadamaihi yatlûl qur`ana ila an yadzhabats tsulusuts tsânî.
Syekh Abdul Fatah bercerita, “ Saya pernah bermalam di rumah Tuan Syekh . Saya melihat, beliau shalat sunnah sebentar pada permulaan malam, kemudian berdzikir mengingat Allah sampai sepertiga malam. Setelah itu, beliau membaca Asmaul A’dham yang sembilan, yaitu: Al-Muhithu, Arrabbu, Asy-Syahidu, Al-Hasibu, Al-Fa’aalu, Al-Khallaqu, Al-Khaliqu, Al-Bari-u, Al-Mushawwiru, hingga tubuh beliau naik ke atas dan menghilang dari pandanganku. Kemudian, beliau kembali ke kamarnya, shalat dengan khusyu’, dan membaca Al-Qur’an hingga habis sepertiga malam kedua.
وَكَانَ يُطِيْلُ سُجُوْدَهٗ جِدًّا، ثُمَّ يَجْلِسُ مُتَوَجِّهًا مُرَاقِبًا إِلٰى طُلُوْعِ الْفَجْرِ، ثُمَّ يَأْخُذُ فِي الاِبْتِهَالِ وَالدُّعَاءِ وَالتَّذَلُّلِ وَيَغْشَاهُ نُوْرٌ يَكَادُ يَخْطَفُ بِالأَبْصَارِ إِلٰى أَنْ يَغِيْبَ فِيْهِ عَنِ النَّظَرِ، قَالَ: وَكُنْتُ أَسْمَعُ عِنْدَهٗ، سَلَامٌ عَلَيْكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ، وَهُوَ يَرُدُّ السَّلَامَ إِلٰى أَنْ يَخْرُجَ لِصَلَاةِ الْفَجْر،
Wa kâna yuthîlu sujûdahu jiddan, tsumma yajlisu mutawajjihan murâqiban ila thulû’il fajri, tsumma ya`khudzu fil ibtihâli wad du’â`i wat tadzalluli, wa yaghsyâhu nûrun yakâdu yakhthafu bil abshâri ila an yaghîba fîhi ‘anin nadzri, qâla: wa kuntu asma’u ‘indahu salâmun ‘alaikum salâmun ‘alaikum, wa huwa yuraddus salâma ila an yakhruja lishalâtil fajri.
Adalah shalat beliau sujudnya sangat panjang, kemudian duduk menghadap kanjiwanya kehadirat Allah, muroqobah kepada-Nya sampai terbit fajar dengan sopan dan merendah berdoa kepada Allah sehingga beliau tertutup penuh olehcahaya terang, dengan nampak terang jelas, sehingga menyilaukan pandanganmata sampai Syekh Abdul Qadir tidak terlihat karena tertutup oleh cahaya. Syekh Ibnu Abil Fatah juga berkata: Kemudian saya mendengar di sampingnyaada yang mengucapkan salam Assalaamu’alaikum, kemudian Syekh Abdul Qadirmenjawabnya, keadaan demikian ini terjadi sampai Syekh Abdul Qadirmengerjakan shalat fajar.
وَكَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُوْلُ:لَايَنْبَغِي لِفَقِيْرٍ أَنْ يَتَصَدّٰى وَيَتَصَدَّرَ لِإِرْشَادِ النَّاسِ إِلَّا أَنْ أَعْطَاهُ اللهُ عِلْمَ الْعُلَمَآءِ وَسِيَاسَةَ الْمُلُوْكِ وَحِكْمَةَ الْحُكَمَآءِ
Wa kâna radliyallâhu ‘anhu yaqûlu: lâ yanbaghî lifaqîrin an yatashaddâ wa yatashaddâ wa yatashaddara li`irsyâdin nâsi, illâ an a’thâhullâhu ‘ilmal ‘ulamâ`i wa siyâsatal mulûki wa ḫikmatal ḫukamâ`i
Syekh Abdul Qadir ra telah berkata, “Tak sepantasnya seorang ahli tasawuf memulai dan bertindak sebagai mursyid, kecuali telah dianugerahi Allah ilmu para ulama, siasat para raja, kebijaksanaan para ahli hikmah.”
قاَلَ: وَرُفِعَ إِلَيْهِ مَرَّةً شَخْصٌ ادَّعٰى أَنَّهُ يَرَى اللهَ تَعَالٰى بِعَيْنَيْ رَأْسِهِ، فَقَالَ: أَحَقٌّ مَا يَقُوْلُوْنَ عَنْكَ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، قاَلَ: فَزَجَرَهٗ وَانْتَهَرَهٗ وَعَاهَدَهٗ عَلٰى أَنْ لَا يَعُوْدَ إِلَى ذِكْرِ ذٰلِكَ. ثُمَّ الْتَفَتَ الشَّيْخُ إِلَى الْحَاضِرِيْنَ السَّآئِلِيْنَ لَهُ أَمُحِقٌّ هٰذَا أَمْ مُبْطِلٌ؟ فَقَالَ: هُوَ مُحِقٌّ فِي قَوْلِهٖ مُلْتَبَسٌ عَلَيْهِ،وَذٰلِكَ أَنَّهُ شَهِدَ بِبَصِيْرَتِهٖ نُوْرَ الْجَمَالِ، ثُمَّ خُرِقَ مِنْ بَصِيْرَتِهٖ مَنْفَذٌ فَرَاٰى بَصَرُهٗ بَصِيْرَتَهٗ وَشُعَاعُهَا مُتَّصِلٌ بَنُوْرِ شُهُوْدِهِ، فَظَنَّ أَنَّ بَصَرَهٗ رَاٰى مَا شَهِدَتْهُ بَصِيْرَتَهُ، وَإِنَّمَا رَاٰى نُوْرَ بَصِيْرَتِهٖ فَقَطْ وَهُوَ لَا يَدْرِي، فَاضْطَرَبَ الْعُلَمَآءُ وَالصُّوْفِيَّةُ مِنْ سَمَاعِ ذٰلِكَ الْكَلَامِ وَدُهِشُوْا،
Qâla: wa rufi’a ilaihi marratan syakhshunid da’â annahu yarâllâha ta’âla bi’aina ra`sihi, faqâla: lahu aḫaqqun mâ yaqûlûna ‘anka? faqâla: na’am, qâla: fazarahu wantaharahu wa ‘âhadahu ‘ala an lâ ya’ûda ila dzikri dzâlika, tsummal tafatasy syaikhu ilal ḫâdirînas sâ`ilîna lahu amuḫiqqun hâdzâ am mubthilun? faqâla: huwa muḫiqqun fî qaulihi multabasun ‘alaihi, wa dzâlika annahu syahida bibashîratihi nûral jamâli, tsumma khuriqa min bashîratihi manfadzun farâ`a basharuhu bashîratahu wa syu’â’uhâ muttashilun binûri syuhudihi, fadzanna anna basharahu ra`a mâ syahidathu wa innamâ ra`a nûra bashiratihi, faqath wa huwa lâ yadrî. fadltharabal ‘ulamâ`u washûfiyyatu min samâ’i dzâlikal kalâmi wa duhisyû.
Syekh Ibnu Fatah juga mengatakan: Pada suatu hari, ada seorang melapor kepada Syekh Abdul Qadir bahwa dirinya mengaku pernah melihat Allah ta’ala dengan kedua matanya. Kemudian Tuan Syekh bertanya, “Benarkah apa yang dikatakan orang-orang bahwa engkau pernah melihat Allah dengan kedua matamu?” Orang tadi menjawab, “Iya benar.” Akhirnya Syekh Ibnu Abil Fatah melarang untuk mendengar jawaban orang tersebut. Syekh Abdul Qadir pun melarang hal itu seraya membentaknya kemudian berpesan untuk berhati-hati agar jangan sampai ucapanya diulang kembali. Selanjutnya, Syekh menoleh kepada mereka yang hadir seraya menanyakan, “Pengakuan seperti itu benar atau salah?” Tuan Syekh melanjutkan, “Dia benar, tapi dalam kebimbangan. Sesungguhnya yang melihat cahaya keindahan Allah adalah mata hatinya, kemudian mata hatinya itu menembus kedua mata kepalanya. Mata kepalanya itulah yang bisa melihat mata hatinya, kemudian cahaya mata hatinya menyatu dengan cahaya keindahan Allah, sehingga orang itu ber-prasangka bahwa mata kepalanya melihat apa yang sebenarnya dilihat mata hatinya. Sekali lagi, yang dapat melihat cahaya keindahan Allah hanyalah mata hati, tetapi ia belum mengerti. Mendengar jawaban Syekh Abdul Qadir tadi, para ulama dan ahli tarekat gemetar dan terkagum-kagum.
قَالَ: وَذُكِرَ أَنَّهٗ يُرٰى لَهٗ مَرَّةً مِنَ الْمَرَّاتِ نُوْرٌ عَظِيْمٌ أَضَآءَ بِهِ الأُفُقُ، وَبَدَا لَهٗ فِي ذٰلِكَ النُّوْرِ صُوْرَةٌ، فَنَادَتْنِيْ: يَا عَبْدَ الْقَادِرِأَنَا رَبُّكَ وَقَدْ أَبَحْتُ لَكَ الْمُحَرَّمَاتِ! فَقُلْتُ: أَعُوْذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ، إِخْسَأْ يَا لَعِيْنُ!قَالَ: فَإِذًا بِذٰلِكَ النُّوْرِ ظُلَامٌ. وَالصُّوْرَةِ دُخَانٌ، ثُمَّ صَرَخَ: يَا عَبْدَ الْقَادِرِ نَجَوْتَ مِنِّي بِعِلْمِكَ بِحُكْمِ رَبِّكَ وَفِقْهِكَ فِيْ أَحْكَامِ مَنَازِلِكَ، وَلَقَدْ أَضْلَلْتُ بِمِثْلِ هٰذِهِ الْوَاقِعَةِ سَبْعِيْنَ مِنْ أَهْلِ الطَّرِيْقِ، فَقُلْتُ: لِرَبِّيَ الْفَضْلُ وَالْمِنَّةُ. فَقِيْلَ لِلشَّيْخِ: بِمَا عَرَفْتَ أَنَّهٗ شَيْطَانٌ؟ فَقَالَ: مِنْ قَوْلِهٖ: أَبَحْتُ لَكَ الْمُحَرَّمَاتِ، فَعَلِمْتُ أَنَّ اللهَ تَعَالٰى لَا يَأمُرُ بِالْفَحْشَآءِ.
Qâla: wa dzukira annahu yurâ lahu marratan minal marrâti nûrun ‘adhîmun adlâ`a bihil ufuqa wa badâ lahu fî dzâlikan nûri shûratun, fanâdatnî: yâ ‘Abdal Qâdiri radliyallâhu ‘anhu (al-fâtîḫah) anâ rabbuka wa qad abaḫtu lakal muḫarramâti faqultu a’udzûbillâhi minasy syaithânir rajîm, ikhsa` yâ la’în(u)! qâla: faidzan bidzâlikan nûri dhulâmun wash shûrati dukhânun, tsumma sharakha: Yâ ‘Abdal Qâdir radliyallâhu ‘anhu (al-fâtihah), najauta minnî bi’ilmika biḫukmi rabbika wa fiqhika fî aḫkâmi manâzilika, wa laqad adllaltu bimitsli hâdzihil wâqi’ati sab’îna min ahlith tharîqi, faqultu: lirabbiyal fadllu wal minnatu, faqîla lisy syaikhi: bimâ ‘arafta annahu syaiithânun? faqâla abaḫtu lakal muḫarramâti, fa’alimtu annallâha ta’âla lâ ya`muru bil faḫsyâ`i.
Syekh Ibnu Abdil Fatah berkata: Pada suatau ketika, Syekh Abdul Qadir melihat seberkas cahaya berkilauan menerangi ufuk langit. Tidak lama kemudian menampakkan diri, cahaya itu memanggil-manggil, “Wahai Abdul Qadir ra (Al-Fatihah), aku adalah Tuhanmu, sungguh aku perbolehkan untukmu semua yang diharamkan.” Maka Syekh Abdul Qadir menjawab, “A’ûdzu billâhi minasy syaithânir rajîm,” (yang artinya: Aku berlindung kepada Allah dari syetan yang terkutuk.” Seketika itu juga cahaya tadi berubah menjadi gelap dan menyerupai awan dengan berteriak keras, “Wahai Abdul Qadir, (Al-Fatihah), selamatlah engkau dari tipu sesatku berkat ilmumu tentang Tuhanmu dan berkat pemahamanmu tentang kedudukanmu. Sungguh aku sudah menyesatkan seperti yang terjadi pada tujuh puluh orang ahli tarekat lainnya.” Setelah selamat dari godaan setan, Tuan Syekh kemudian memuji Allah dengan mengucap, “Anugerah dan keselamatan hanya karena Tuhanku.” Lalu ditanyakan kepada Tuan Syekh , “Bagaimana Syekh bisa tahu bahwa itu adalah setan?” Syekh Abdul Qadir menjawab, “Dari ucapanya: Telah aku perbolehkan bagimu apa yang diharamkan. Karena setahuku, Allah ta’ala tidak akan memerintah berbuat keji.”
اللّٰهُمَّ انْشُرْ نَفَحَاتِ الرِّضْوَانِ عَلَيْهِ وَأَمِدَّنَا بِالأَسْرَارِ الَّتِي أَوْدَعْتَهَا لَدَيْهِ
Allâhummansyur nafaḫâtir ridlwâni ‘alaihi wa amiddanâ bil asrârillatî auda’tahâ ladaihi
Ya Allah, limpahkanlah semerbak ridha-Mu kepadanya dan anugerahkanlah kepada kami rahasia-rahasia yang telah Engkau titipkan kepadanya.