Bab II
وُلِدَرَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِجِيْلَانَ، وَهِيَ بِلَادٌ مُتَفَرِّقَةٌ مِنْ وَرَآءِ طَبَرِسْتَانَ، فِي سَنَةِ إِحْدٰى وَسَبْعِيْنَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ، وَكَانَ فِي طُفُوْلِيَّتِهِ يَمْتَنِعُ مِنَ الرَّضَاعَةِ فِي نَهَارِرَمَضَانَ عِنَايَةً مِنَ اللهِ تَعَالَى بِهِ، وَلَمــَّاتَرَعْرَعَ وَسَارَ إِلَى طَلَبِ الْعُلُوْمِ وَقَصَدَ كُلَّ مِفْضَالٍ عَلِيْمٍ . وَمَدَّ يَدَهُ إِلَى الْفَضَآئِلِ فَكَانَ أَسْرَعَ مِنْ خَطْوِ الظَلِيْمِ،
Wulidallâhu `anhu bijîlâni, wa hiya bilâdun mutafarriqatun min warâ’I thaâristân(a), fî sanati sab`îna wa arba`a mi’atin, wa kâna fî thufûliyyatihi yamtani`u minar radlâ`ati fî nahâri ramadlâna `inâyatan minallâhi ta`âla bih(i), wa lammâ tara`ra`a wa sâra ila thalabil`ulûm(i), wa qashada kulla mifdlâlin `alîmin wa madda yadahu ilâl fadlâ’il(i), fakâna asra`a min khathwidh dhalîm(i).
Syekh Abdul Qadir Al-Jilani—semoga Allah meridhainya—dilahirkan di dusun Jilan, kota terpencil di luar kota Thabaristan, pada tanggal 1 Ramadhan 471 H. Di saat masih bayi, Syekh Abdul Qadir tidak mau menetek siang hari di bulan Ramadhan, berkat pertolongan Allah padanya. Kemudian menjelang usia balig, Tuan Syekh sudah gemar belajar ilmu pengetahuan, mengunjungi para ulama yang mulia nan berilmu tinggi, dengan amalan-amalan salehnya guna mencapai derajat utama. Tak heran, jika kemajuannya di bidang ilmu lebih cepat dari terbangnya burung merak.
وَتَفَقَّهَ بِأَبِي الْوَفَا عَلِيٍّ ابْنِ عَقِيْلٍ وَأَبِي الْخَطَّابِ الْكَلْوَذَانِيِّ مَحْفُوْظٍ بْنِ أَحْمَدَ الْجَلِيْلِ، وَأَبِي الْحُسَيْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ الْقَاضِي أَبِي يَعْلٰى وَغَيْرِهِمْ مِمَّنْ تُنَصُّ لَدَيْهِ عَرَآئِسُ الْعُلُوْمِ وَتُجَلّٰى، وَقَرَاءَ الأَدَابَ عَلَى أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيٰى ابْنِ عَلِيٍّ التِّبْرِيْزِيِّ، وَاقْتَبَسَ مِنْهُ أَيَّ اقْتِبَاسٍ، وَأَخَذَ عِلْمَ الطَّرِيْقَةِ عَنِ الْعَارِفِ بِاللهِ الشَّيْخِ أَبِي الْخَيْرِ حَمَّادِ بْنِ مُسْلِمٍ الدَّبَّاسِ،
Wa tafaqqaha biabîl wafâ `aliyyi ibni `Aqîl(in), wa Abil Khaththâbil kalwadzânî Maḫfûdhi ibni Aḫmadal Jalîl(i), wa Abîl Ḫusaini Muḫammadin ibnil Qâdlî AbI Ya`lâ wa ghairihim mimman tunashshu ladaihi `arâ’isul `ulûmi wa tujallâ, wa qarâ’al adâba `alâ Abî Zakariyyâ Yaḫya ibni `Aliyyit Tibrîzî waqtabasa minhu ayyaq tibâsin, wa akhadza `ilmath tharîqati `anil `ârifi billâhisy Syaikhi Abîl Khairi Ḫammâdi ibni Muslimid-Dabbâsi.
Syekh Abdul Qadir ra belajar fiqih kepada Syekh Abil Wafa ‘Ali bin ‘Aqil, kepada Syekh Abil Khatab Al-Kalwadzani Mahfudh bin Ahmad Al-Jalil, kepada Syekh Abil Husaini Muhammad bin Al-Qadhi Abi Ya’la, dan juga kepada para ulama yang berilmu luhur serta derajatnya yang mulya. Di bidang adab, Tuan Syekh belajar kepada Syekh Abi Zakariya Yahya bin Ali Ath-Tibrizi. Di situlah Syekh Abdul Qadir mengunakan kesempatan sebaik-baiknya untuk mengali berbagai hal bermanfaat dan sarat guna. Kemudian Syekh Abdul Qadir berbai’at dan belajar ilmu tarekat kepada seorang guru mursid yang arif billah, yaitu Syekh Abil Khairi Hammad bin Muslim Ad-Dabbas.
وَلَبِسَ مِنْ يَدِ الْقَاضِيْ أَبِيْ سَعِيْدٍ الْمُبَارَكِ الْخِرْقَةَ الشَّرِيْفَةَ الصُّوْفِيَّةَ، وَتَأَدَّبَ بِأٰدَابِهِ الْوَفِيَّةِ،وَلَمْ يَزَلْ مَلْحُوْظًا بِالْعِنَايَةِ الرَّبَّانِيَّةِ، عَارِجاً فِيْ مَعَارِجِ الْكَمَالَاتِ بِهِمَّتِهِ الأَبِيَّةِ، أٰخِذًا نَفْسَهُ بِالْجِدِّ مُشَمِّرًا عَنْ سَاعِدِ الْاِجْتِهَادِ، نَابِذًا لِمَأْلُوْفِ الْإِسْعَافِ وَالْإِسْعَادِ، حَتَّى أَنَّهُ مَكَثَ خَمْسًا وَعِشْرِيْنَ سَنَةً سَائِرًا فِي صَحْرَاءِ الْعِرَاقِ وَخَرَابَاتِهِ لَايَعْرِفُ النَّاسَ وَلَا يَعْرِفُوْنَهُ، فَيَعْذِلُوْنَهُ عَنْ أَمْرِهٖ وَيَصْرِفُوْنَهُ، وَقَاسٰى فِي بِدَايَةِ أَمْرِهِ الْأَخْطَارَ، فَمَا تَرَكَ هَوْلاً إِلَّا رَكِبَهُ وَقَفَّرَ مِنْهُ الْقِفَارَ،
Wa labisa min yadil qâdlî Abî Sa`idil Mubârakil Khirqatasy Syarîfatash shûfiyyata, wa ta’addaba biadâbihil wafiyyati, wa lam yazal malḫûdhan bil`inâyatir rabbâniyyati `ârijan fî ma`ârijil kamâlâti bihimmatihil abiyyati akhidzan nafsahu bil jiddi musyammiran `an sâ`idil ijtihâdi nâbidzan lima’alûfil is`âfi wal is`âdi ḫatta annahu lâ ya`rifun nâsa wa lâ ya`rifûnahu, faya`dzilûnahu `an amrihi wa yashrifûnahu, wa qasâ fî bidâyatihi amrihil akhthâra famâ taraka haulan illâ rakibahu wa qaffara minhul qifâra.
Kemudian Syekh Abdul Qadir meneruskan bai’at toriqohnya kepada Syekh Qodli Abi Sa’id Al-Mubarak. Ia pun meniru adabiyah sang guru yang sudah sempurnya. Tak henti-hentinya Syekh terpelihara atas inayah Allah, hingga derajat kewaliannya terus mendaki ke puncak kesempurnaan berkat cita-citanya yang luhur, membawa dirinya kepada kesungguhan, hingga jauh meniggalkan keramaian dan kebahagiaan dunia selama 25 tahun seraya menyusuri padang pasir dan tanah-tanah kosong Iraq. Sampai-sampai tidak mengenali dan tak dikenali orang-orang. Tak sedikit pula yang mencemooh dan tidak mau memperdulikan, karena keluarga yang menjadi tanggung jawabnya seakan-akan diabaikan. Pada mulanya, Tuan Syekh merasakan pengembaraannya banyak tantangan dan kehawatiran, tetapi kemudian tantangan dan kekhawatiran itu dapat dihadapinya dengan sabar hingga terus melanjutkannya.
وَكَانَ لِبَاسُهُ جُبَّةَ صُوْفٍ وَعَلَى رَأسِهِ خُرَيْقَةٌ يَمْشِي حَافِيًا فِي الشَّوْكِ وَالْوَعْرِ، لِعَدَمِ وِجْدَانِهِ نَعْلاً يَمْشِيْ فِيْهَا وَيَقْتَاتُ ثَمَرَ الْأَشْجَارِ وَقُمَامَةَ الْبَقْلِ التُّرْمَى وَوَرَقَ الْحَشِيْشِ مِنْ شَاطِئِ النَّهْرِ، وَلَا يَنَامُ غَالِبًا وَلَا يَشْرَبُ الْمَآءَ وَبَقِيَ مُدَّةَ لَمْ يَأكُلْ فِيْهَا طَعَامًا، فَلَقِيَهٗ إِنْسَانٌ فَأَعْطَاهُ صُرَّةَ دَرَاهِمَ إِكَرامًا، فَأَخَذَ بِبَعْضِهَا خُبْزًا سَمِيْدًا وَخَبِيْصًا، وَجَلَسَ لِيَأكُلَ وَإِذً بِرُقْعَةٍ مَكْتُوْبٍ فِيْهَآ: إِنَّمَا جُعِلَتِ الشَّهَوَاتُ لِضُعَفَآءِ عِبَادِي لِيَسْتَعِيْنوُا بِهَا عَلَى الطَّاعَاتِ، وَأَمَّا الْأَقْوِيَآءُ فَمَا لَهُمُ الشَّهَوَاتُ، فَتَرَكَ الْأَكْلَ وَأَخَذَ الْمِنْدِيْلَ وَتَرَكَ مَا كَانَ فِيْهِ، وَتَوَجَّهَ فِي الْقِبْلَةِ وَصَلّٰى رَكْعَتَيْنِ وَانْصَرَفَ. وَفَهِمَ أَنَّهُ مَحْفُوْظٌ وَمُعْتَنًا بِهِ وَعَرَفَ.
Wa kâna libâsuhu jubbata shûfin wa `ala ra’sihi khuraiqatun yamsyî ḫâfiyan fîsy syauki wal wa`ri, li`adami wijdânihi na`lan yamsyî fîhâ, wa yaqtâtu tsamaral asyjâri wa qumâmatal baqlit tarmâ, wa waraqal ḫasyîsyi min syâthi’in nahri, wa lâ yanâmu ghâliban wa lâ yasyrabul mâ’a wa baqiya muddata lam ya’kul fîhâ tha`âman, falayaqiyahu insânun fa’a`thâhu shurrata darâhima ikrâman, fa’akhadza biba`dlihâ khubzan samîdan wa khabîshan wa jalasa liya’kula wa idzan biruq`atin maktûbin fîhâ innamâ ju`ilatil aqwiyâ’u famâ lahumusy syahawâtu fatarakal akla, wa akhadzal mindîla wa taraka mâ kâna fîhi, wa tawajjaha fîl qiblati fashallâ rak`ataini wansharafa, wa Fahima annahu maḫfûdhun wa mu`tanan bihi wa `arafa.
Pakaian yang dipakainya adalah jubah dari berbahan bulu, kepalanya ditutupi secarik kain, berjalan tanpa sandal saat melintasi tempat-tempat berduri di tanah terjal. Yang demikian itu dilakukan Tuan Syekh karena tidak menemukan sandal. Sementara makanannya adalah buah buahan yang masih dipohon, sayuran yang sudah dibuang, serta daun rerumputan yang berada di tepian sungai. Namun, lebih seringnya, Tuan Syekh lebih banyak tidur dan tidak minum.\nاَللّٰهُمَّ انْشُرْ نَفَحَاتِ الرِّضْوَانِ عَلَيْهِ وَأَمِدَّنَا بِالأَسْرَارِ الَّتِي أَوْدَعْتَهَا لَدَيْهِ
اَللّٰهُمَّ انْشُرْ نَفَحَاتِ الرِّضْوَانِ عَلَيْهِ وَأَمِدَّنَا بِالأَسْرَارِ الَّتِي أَوْدَعْتَهَا لَدَيْهِ
Allâhumman-syur nafaḫâtir-ridlwâni ‘alaihi wa amiddanâ bil-asrârillatî auda‘tahâ ladaih(i).
Ya Allah, sebarkanlah semerbak keharuman keridhaan-Mu kepada Syekh Abdul Qadir al-Jilani, dan limpahkanlah kepada kami rahasia-rahasia yang telah Engkau titipkan kepadanya.