Bab III: Pujian kepada Sang Raja para Rasul ﷺ
الفصل الثالث: في مدح سيد المرسلين ﷺ
Al-Faṣl al-Tsālits=> Fī Madḥ Sayyid al-Mursalīn ﷺ
Bab Ketiga=> Tentang Pujian untuk Penghulu Para Rasul ﷺ
ظَلَمْتُ سُنَّةَ مَنْ أَحْيَا الظَّلَامَ إِلَى ۞ أَنِ اشْتَكَتْ قَدَمَاهُ الضُّرَّ مِنْ وَرَمِ
Dhalamtu sunnata man aḫyadh-dhalâma ilâ ۞ anisytakat qadamâhudl-dlurra min warami
Kutinggalkan sunnah Nabi, yang selalu beribadah menghidupkan gulita malam. Hingga telapak kaki sakit, membengkak karena ibadah malam
وَشَدَّ مِنْ سَغَبٍ أَحْشَــاءَهُ وَطَوَى ۞ تَحْتَ الْحِجَارَةِ كَشْحًا مُتْرَفَ الْأَدَمِ
Wa syadda min saghabin aḫsyâ‘ahu wa thawâ ۞ taḫtal-ḫijârati kasyḫan mutrafal-adami
Nabi yang begitu hebat, menahan nafsu dan lapar. Mengikatkan batu halus pada perut, karena begitu zuhud kedunyaan
وَرَاوَدَتْهُ الْجِبَــــالُ الشُّمُّ مِنْ ذَهَبٍ ۞ عَنْ نَفْسِهِ فَأَرَاهَا أَيَّمَا شَمَمِ
Wa râwadathul-jibâlusy-syummu min dzahabin ۞ ‘an nafsihi fa`arâhâ ayyamâ syamami
Nabi yang ditawarkan gunung emas menjulang tinggi. Namun beliau tolak, dengan bangga perasaan hati
وَأَكَّدَتْ زُهْـــدَهُ فِيْهَــــا ضَرُوْرَتُـــهُ ۞ إِنَّ الضَّرُوْرَةَ لَا تَعْدُوْ عَلَى الْعِصَمِ
Wa akkadat zuhdahu fîhâ dlarûratuhu ۞ innadl-dlarûrata lâ ta‘dû ‘alal-‘ishami
Sungguh menambah kezuhudan Nabi, butuh harta namun tidak menerimanya. Meskipun ketika butuh harta, tidaklah merusak nilai kesuciannya
فَكَيْفَ تَدْعُوْا إِلَى الدُّنْيَا ضَرُوْرَةُ مَنْ ۞ لَوْلَاهُ لَمْ تُخْرَجِ الدُّنْيَا مِنَ الْعَدَمِ
Fakaifa tad‘û ilad-dunyâ dlarûratu man ۞ la lâhu lam tukhrijid-dunyâ minal-‘adami
Bagaimana mungkin nabi nan mulia tertarik kepada kemilau harta dunia. Andaisaja tanpa Nabi Muhammad ﷺ, dunia takkan pernah ada
مُحَمَّــدٌ سَيِّدُ الْكَوْنَيْنِ وَالثَّـــقَلَيْـــ ۞ ــنِ وَالْفَرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ وَمِنْ عَجَمِ
Muḫâmmadun sayyidul-kaunaini watstsaaqalai ۞ ni wal-farîqaini min ‘urbin wa min ‘ajami
Dialah Nabi Muhammad ﷺ, sang penghulu seorang pemimpin baik di dunia dan akhirat. Juga pemimpin jin dan manusia, baik bangsa Arab ataupun ajam
نَبِيُّنَا الْآمِرُ النَّــــاهِيْ فَلَا أَحَــــدٌ ۞ أَبَرَّ فِيْ قَوْلِ لَا مِنْهُ وَلَا نَعَمِ
Nabiyyunâl-âmirun-nâhî falâ aḫadun ۞ abarra fî qauli lâ minhu wa lâ na‘ami
Yaitu nabi kita Rasulullah Muhammad ﷺ, sang penganjur kebaikan dan pencegah kemungkaran. Tak seorang pun lebih baik daripada Rasulullah ﷺ, dalam berkata jangan engkau lakukan dan ini sangat baik kaukerjakan
هُوَ الْحَبِيْبُ الَّذِيْ تُرْجَى شَفَاعَتُهُ ۞ لِكُلّ هَوْلٍ مِنَ الْأَهْوَالِ مُقْتَحِمِ
Huwal-ḫabîbul-ladzî turjâ syafâ‘atuhu ۞ likulli haulin minal-ahwâli muqtaḫimi
Beliau kekasih Allah ta’ala, yang diharapkan oleh semua insan syafa’atnya. Dari tiap perkara yang menakutkan yang datang mencekam
دَعَا إِلَى اللهِ فَالْمُسْتَمْسِكُونَ بِهِ ۞ مُسْتَمْسِكُوْنَ بِحَبْلٍ غَيْرِ مُنْفَصِمِ
Da‘â ilallâḫi fal-mustamsikûna bihi ۞ mustamsikûna biḫablin ghairi munfashimi
Beliau mengajak menuju keridhaan Allah ta’ala, orang yang berpegang teguh padanya. Berarti ia berpegang pada tali tali yang pasti takkan putus
فَاقَ النَّبِيِّيْنَ فِي خَلْقٍ وَّفِيْ خُــلُقٍ ۞ وَلَمْ يُدَانُـوْهُ فِيْ عِلْمٍ وَلَا كَرَمِ
Fâqan-nabiyîna fî khalqin wa fî khuluqin ۞ wa lam yudânûhu fî ‘ilmin wa lâ karami
Beliau melampaui para nabi terdahulu baik ketampanan ataupun akhlak budi pekerti. Mereka para nabi terdahulu takkan menyamai Rasulullah ﷺ, baik dalam ilmu atau kemulian-Nya
وَكُلُّـهُــمْ مِنْ رَسُوْلِ اللهِ مُلْتَمِسٌ ۞ غَرْفًا مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفًا مِنَ الدِّيَمِ
Wa kulluhum min rasûlillâhi multamisun ۞ gharfan minal-baḫri au rasyfan minad-diyami
Semua para nabi terdahulu memohon dari diri Rasulullah ﷺ. Seciduk lautan ilmunya dan setetes hujan kesantunannya
وَوَاقِفُوْنَ لَدَيْـــهِ عِنْدَ حَـــدِّهِمُ ۞ مِنْ نُقْطَةِ الْعِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الْحِكَمِ
Wa wâqifûna ladaihi ‘inda ḫaddihimu ۞ min nuqthatil-‘ilmi au min syaklatil-ḫikami
Berdirilah mereka para nabi di sisi Rasulullah pada puncak mereka, mengharap setitik ilmu dan sebaris tanda bunyi huruf dalam hikmah
فَهْوَ الَّذِيْ تَمَّ مَعْنَاهُ وَصُـوْرَتُهُ ۞ ثُمَّ اصْطَفَاهُ حَبِيْبًا بَــارِئُ النَّسَمِ
Fahwal-ladzî tamma ma‘nâhu wa shûratuhu ۞ tsummash-thafâhu ḫabîban bâri‘un-nasami
Dialah nabi yang sempurna baik batin atau lahirnya. Kemudian Rasulullah ﷺ, terpilih sebagai kekasih Allah ta’ala, pencipta manusia
مُنَزَّهٌ عَنْ شَرِيْكٍ فِيْ مَحَـــاسِنِهِ ۞ فَجَوْهَرُ الْحُسْنِ فِيِهِ غَيْرُ مُنْقَسِمِ
Munazzahun ‘an syarîkin fî maḫâsinihi ۞ Fajauharul-ḫusni fîhi ghairu munqasimi
Dia sang nabi yang suci dari persamaan dalam segala kebaikan. Inti kebaikan pada diri nabi tak mungkin terbagi
دَعْ مَا ادَّعَتْهُ النَّصَارَى فِي نَبِيّهِمُ ۞ وَاحْكُمْ بِمَا شِئْتَ مَدْحًا فِيْهِ وَاحْتَكِمِ
Da‘ mad-da‘athun-nashârâ fî nabiyyihimu ۞ waḫkum bimâ syi‘ta madḫan fîhi waḫtakimi
Tinggalkan tuduhan kaum nasrani, tuduhan yang dilontarkan kepada nabi-nabi mereka. Tetapkanlah untaian pujian kepada nabi pujian apa pun yang engkau suka
وَانْسُبْ إِلَى ذَاتِهِ مَا شِئْتَ مِنْ شَرَفٍ ۞ وَانْسُبْ إِلَى قَدْرِهِ مَا شِئْتَ مِنْ عِظَمِ
Wansub ilâ dzâtihi mâ syi‘ta min syarafin ۞ wansub ilâ qadrihi mâ syi‘ta min ‘adhami
Nisbahkan kepada dzat nabi segala kemulian yang engkau kehendaki. Nisbahkan kepada martabat nabi segala keagungan yang engkau kehendaki
فَإِنَّ فَضْلَ رَسُـوْلِ اللهِ لَيْسَ لَهُ ۞ حَدٌّ فَيُعْرِبَ عَنْهُ نَـــاطِقٌ بِفَـــمِ
Fainna fadlla rasûlillâhi laisa lahu ۞ ḫaddun fayu‘riba ‘anhu nâthiqun bifami
Karena keutamaan Rasulallah ﷺ, tiada tepi batasnya, sehingga mengurai mudah terasa, bagi lisan yang berkata
لَوْ نَاسَبَتْ قَدْرَهُ اٰيَـــاتُهُ عِظَمًــا ۞ أَحْيَا اسْمُهُ حِيْنَ يُدْعَىٰ دَارِسَ الرِّمَمِ
Lau nâsabat qadrahu âyâtuhu ‘idhaman ۞ aḫyâs muhu ḫîna yud‘â dârisar-rimami
Andai saja keagungan mukjizat Rasulullah sama dengan ketinggian derajatnya, maka dengan sebutan namanya dapat hidupkan orang yang telah hancur tulangnya
لَمْ يَمْتَحِنَّا بِمَا تَعْيَا الْعُقُـوْلُ بِـــهِ ۞ حِرْصًا عَلَيْنَا فَلَمْ نَرْتَـبْ وَلَمْ نَهِمِ
Lam yamtaḫinnâ bimâ ta‘yal-‘uqûlu bihi ۞ ḫirshan ‘alainâ falam nartab wa lam nahimi
Nabi tidaklah menguji kita dengan apa yang tak terjangkau akal manusia, karena sangat cintanya kita peroleh cahaya hingga tiada ragu bimbang pada apa yang ia bawa
أَعْيَا الوَرَى فَهْمُ مَعْنَاهُ فَلَيْسَ يُرَى ۞ فِي الْقُرْبِ وَالْبُعْدِ فِيْـــهِ غَيْرُ مُنْفَحِمِ
A‘yal-warâ fahum ma‘nâhu falaisa yurâ ۞ fil-qurbi wal-bu‘di fîhi ghairu munfaḫimi
Seluruh makhluk rapuh, tiada mampu memahami rahasia hakikat kenabian, takkan melihat dari dekat atau jauh kecuali lemah tak berdaya berdiam diri
كَالشَّمْسِ تَظْهَرُ لِلْعَيْنَيْنِ مِنْ بُعْدٍ ۞ صَغِيْرةً وَتُكِلُّ الطَّرْفَ مِنْ أَمَمِ
Kasy-syamsi tadh-haru lil-‘ainaini min bu‘udin ۞ shaghîratan wa tukilluth-tharfa min amami
Kenabian Rasulullah, bagaikan matahari dari jauh tampak kecil pada kedua mata. Padahal mata tiada akan mampu bila berdekatan dengannya
وَكَيْفَ يُدْرِكُ فِي الدُّنْيَا حَقِيقَتَـــهُ ۞ قَوْمٌ نِيَامٌ تَسَلَّوْا عَنْهُ بِالْحُلُمِ
Wa kaifa yudriku fid-dunyâ ḫaqîqatahu ۞ qaumun niyâmun tasallau ‘anhu bil-ḫulumi
Bagaimana diketahui hakikat Nabi semasa dalam dunia, sedangkan mereka lega jumpa Nabi walau dalam sekilas mimpi
فَمَبْــــلَغُ الْعِـــــلْمِ فِيْـــهِ أَنَّــــهُ بَشَرٌ ۞ وَأَنَّهُ خَيْرُ خَلْقِ اللهِ كُلِّهِمِ
Famablaghul-‘ilmi fîhi annahu basyarun ۞ wa annahu khairu khlaqillâhi kullihimi
Puncak pengetahuan tentang Rasulullah, bahwa sesungguhanya beliau adalah manusia. Dan sesungguhnya beliau sebaik-baik makhluk Allah, semua tanpa terkecuali
وَكُلُّ اٰيٍ أَتَى الرُّسْلُ الْكِرَامُ بِهَا ۞ فَإِنَّمَا اتَّصَلَتْ مِنْ نُـوْرِهِ بِهِمِ
Wa kullu âyin atar-ruslul-kirâmu bihâ ۞ fa innamat-tashalat min nûrihi bihimi
Semua ayat, mukjizat yang datang tiba dibawa para rasul mulia. Hanyalah pancaran nur Rasulullah ﷺ, yaitu nur yang melekat pada para rasul
فَإِنَّهُ شَمْسُ فَضْلٍ هُمْ كَوَاكِبُـهَا ۞ يُظْهِرْنَ أَنْوَارَهَا لِلنَّـاسِ فِيْ الظُّلَمِ
Fainnahu syamsu fadl-lin hum kawâkibuhâ ۞ yudh-hirnâ anwârahâ lin-nâsi fidh-dhulami
Maka sesungguhnya Rasulullah bagaikan mentari dalam keutamaan, sedangkan para nabi bagaikan bintang-bintang-nya. Bintang pantulkan sinar sang surya kepada manusia dalam suasana gelap gulita
أَكْرِمْ بِخَـــــلْقِ نَبِيٍّ زَانَـــهُ خُــلُقٌ ۞ بِالْحُسْنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْرِ مُتَّسِمِ
Akrim bikhalqi nabiyyin zânahu khuluqun ۞ bil-ḫusni musytamilin bil-bisyri muttasimi
Alangkah mulia budipekerti Rasulullah, yang menghiasi kesempurnaan keanggunan-nya. Keindahan yang dimiliki paras wajahnya tampak berseri
كَالزَّهْرِ فِيْ تَرَفٍ وَالبَدْرِ فِي شَرَفٍ ۞ وَالبَحْرِ فِيْ كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فِي هِمَمِ
Kaz-zahri fî tarafin wal-badri fî syarafin ۞ wal-baḫri fî karamin wad-dahri fî himami
Keanggunannya laksana bunga, dan kemuliaannya bagaikan purnama. Kedermawanannya laksana samudera, cita-citanya bagai perjalanan masa
كَأَنَّــــهُ وَهْوَ فَـــــــرْدٌ مِنْ جَــــلَالَتِـــهِ ۞ فِي عَسْكَرٍ حِيْنَ تَلْقَــاهُ وَفِيْ حَشَمِ
Ka‘annahu wahwa fardun min jalâlatihi ۞ fî ‘askarin ḫîna talqâhu wa fî ḫasyami
Seakan-akan Rasulullah nabi yang berbeda dari nabi-nabi lainnya dari keagungannya. Di antara para pasukan dan pelayan kala engkau jumpa karena dampak keagungannya
كَأَنَّمَا اللُّؤْلُؤُ الْمَكْنُـوْنُ فِيْ صَدَفٍ ۞ مِنْ مَّعْدِنَيْ مَنْطِقٍ مِنْهُ وَمُبْتَسَمِ
Ka‘annamâl-lu‘lu‘ul-maknûnu fî shadafin ۞ min ma‘dinai manthiqin minhu wa mubtasami
Rasulullah bagaikan mutiara yang tersimpan dalam kerangnya. Dikeluarkan dari dua pemikat yaitu ucapan dan senyumnya
لَا طِيْبَ يَعْدِلُ تُرْبًا ضَمَّ أَعْظُمَــهُ ۞ طُوبَ لِمُنْتَشِقٍ مِنْهُ وَمُلْتَثِمِ
Lâ thîba ya‘dilu turban dlamma a‘dhumahu ۞ thûba limuntasyiqin minhu wa multatsimi
Tiada keharuman melebihi tanah buana, tanah yang mengubur jasadnya. Betapa bahagia orang yang mencium dan mengecupnya